الطلبة الموهوبون فئة لها خصائصها، واحتياجاتها التربوية، والنفسية، والاجتماعية، وهي تشترك مع غيرها من الفئات في برامج التوجيه والإرشاد من خلال الأطر الإرشادية العامة؛ كالأسلوب الإرشادي، ووظيفة البرنامج الإرشادي المُقدم من حيث الجانب الوقائي، أو الإنمائي، أو العلاجي، وذلك بعد دراسة المواقف التربوية، واختيار البرامج المناسبة.
"إرشاد المتفوقين والموهوبين مثله مثل إرشاد بقية الفئات بحيث يمكن استخدام طرق الإرشاد مجتمعة أو منفردة أو استخدام طرق الإرشاد الخياري، ويرجع ذلك إلى نوع المشكلة التي يعاني منها الموهوب وأسبابها، وأنجح الطرق في علاجها" .
إن مشكلات الطلبة الموهوبين تنبع من حاجاتهم التي تبرزها خصائصهم المختلفة عن الفئات الأخرى، سواءً في الجوانب الانفعالية، أو المعرفية، أو الأسرية، أو الاجتماعية أو في جانب البيئة التعليمية.
وبما أن فئة الموهوبين تعد من فئات التربية الخاصة التي يشير مفهومها إلى أنها: "مجموعة البرامج التربوية المتخصصة، التي تُقدم لفئات من الأفراد غير العاديين لمساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن، وتحقيق ذواتهم، ومساعدتهم على التكيف"
فإن هناك أهدفًا عامة، وأخرى تفصيلية لتوجيههم، وإرشادهم، وهي كما يلي:
أولاً: الأهداف العامة:
1. مساعدة الطلبة الموهوبين على النمو السوي، والتكيف الإيجابي في المجالات الانفعالية، والمعرفية، والمهنية.
2. مساعدة آباء، ومعلمي الطلبة الموهوبين على فهم خصائص الأبناء، والطلبة، وتطوير أساليب فعالة في التعامل معهم، وتلبية احتياجاتهم.
ثانياً: الأهداف التفصيلية:
1. تطوير مفهوم الذات ليكون أكثر واقعية، وإيجابية، وتقبل الذات، والاعتراف بعناصر الضعف، والقوة الذاتية، وتحسين مستوى الضبط الذاتي.
2. تطوير مفهوم العلاقات الإنسانية، وتطوير مهارات الاتصال مع الآخرين.
3. تنمية مهارات حل الصراعات، والمشكلات، واتخاذ القرار، والتفكير الناقد، والإبداعي، وأساليب خفض التوتر.
4. تنمية المهارات القيادية، والحس بالمسؤولية الاجتماعية.
5. تقبل الأخطاء كخبرات تعلّمية، وتحمل المسؤولية في السعي نحو التميز، وليس الكمال.
6. تنمية مستوى النضج المهني، والمساعدة في اتخاذ قرارات دراسية، ومهنية سليمة.
7. تحسين مستوى التحصيل المدرسي.
8. توعية المعلمين بأساليب الكشف عن الطلبة الموهوبين، وحل مشكلاتهم.
9. تزويد المعلمين بالمعلومات اللازمة لتطوير مفاهيمهم عن الطلبة الموهوبين.
10. تطوير مواد إرشادية، وطباعة نشرات موجهة للمعلمين، والوالدين، والطلبة؛ لشرح أهداف برامج تعليم الطلبة الموهوبين، والدفاع عنها.
 



تم عرض هذه الصفحة 55 مره/ مرات